كيفيّة إنشاء موقع إلكترونيّ
شركة تصميم مواقعيتعين تتبع عدة خطوات لإنشاء موقع إلكتروني جديد وضمان نجاحه، ووفقًا لموقع ثوت كو، فإن هذه الخطوات تتلخص فيما يلي: [١]
يتم في هذه العمليّة استئجار مساحة لوضع ملفّات الموقع الإلكترونيّ. ويطلق على هذه الخدمة اسم استضافة الموقع الإلكترونيّ.
تسجيل اسم النطاق (domain name) للموقع الإلكتروني: يتم اقتناء اسم النطاق للموقع على الإنترنت وهو العنوان الذي يتم إدخاله في المتصفح للدخول إلى الموقع.
تهدف عملية التخطيط للموقع الإلكتروني إلى تحديد نفس نوع الموقع وشكله ومحتواه.
هناك خطوة في إنشاء موقع إلكتروني تُعد الأكثر تعقيداً، وهي تصميم الموقع. ولذلك، يجب على الشخص الذي يريد تصميم الموقع أن يكون على دراية بمفاهيم التصميم واللغات المستخدمة فيه.
في هذه العملية، يُرفع ملفات الموقع إلى مستضيف الموقع عن طريق نشر الموقع الإلكتروني.
التسويق والإعلان عن الموقع بهدف جلب عدد أكبر من الزوار.
يجب أن يتم صيانة الموقع الإلكتروني بشكل دوري وتحديثه في حالة الاقتضاء.
استضافة الموقع الإلكترونيّ
يتم تأجير مساحة على الإنترنت لتضمن الملفات والموارد اللازمة للموقع الإلكتروني مما يعرف بإستضافة الموقع الإلكتروني. يقوم خادم الويب بتخزين هذه الملفات ليسمح للزوار بالوصول إليها. تعتمد أسعار الإستضافة على المستضيف والخدمات التي يقدمها. هناك عدة أنواع من خدمات الإستضافة تختلف حسب حجم الموقع.
بالخدمة المشتركة للاستضافة على الويب، تتشارك الموارد مع المستخدمين الآخرين على خادم عالي المواصفات. قد يؤثر ذلك على أداء الموقع بسبب ضغط المواقع الأخرى. تكلفة هذا النوع من الخدمات عادةً قليلة جداً ومناسبة للمواقع الإلكترونية الصغيرة التي لا تستقبل عدداً كبيراً من الزوار في وقت واحد.
الخدمة المتاحة لإعادة البيع المحظور (بالإنجليزية: استضافة الويب للموزع): تشبه هذه الخدمة الاستضافة المشتركة إلى حد كبير، باستثناء أنها مجهزة بمجموعة من الأدوات التي تسمح للمشترك بإعادة بيع المساحة التي استأجرها، وإذا لم يكن الهدف من ذلك لدى المشترك، فلا يفضل اللجوء إلى هذا النوع من خدمات الاستضافة.
تعتمد خدمة الاستضافة السحابية على تقنية السحابة لتشغيل المواقع الإلكترونية، وذلك من خلال استخدام مئات الأجهزة الحاسوبية الموزعة على نحو يشبه خادم حاسوبي كبير بذاته. يتميز هذا النوع من الاستضافة بقابليته لتحمل الضغط وعدم الحاجة إلى إغلاق المواقع، ويتم الدفع في هذه الخدمة وفقًا لحجم الاستخدام فقط، وهو مختلف عن الاستضافة المشتركة.
الخادم الافتراضي الخاص (Virtual Private Server): يستخدم هذا النوع من الخوادم على أنه جهاز حاسوب إلكتروني مستقل ذو موارد خاصة، لكن يتم تقديم هذه الموارد من خلال خادم مستقل يحتوي على عدد من الخوادم الافتراضية الخاصة، ولكل خادم منها موارد الحاسوب الخاصة به. بذلك، يتم فصل مواقع الإنترنت عن بعضها البعض، حتى لو كانت جميعها موجودة على نفس الجهاز. تختلف أسعار هذه الخدمات بين 50 - 200 دولار، حسب قوة الوحدة المركزية (CPU) وسعة الذاكرة العشوائية (RAM) المستخدمة.
الخادم المخصص هو تأجير الحاسوب بالكامل من شركة إستضافة، بحيث يستفيد المستخدم من جميع موارده دون مشاركتها مع أيّ موقع آخر، ويبدأ سعره من 100 دولار، وربّما يحتاج المالك إلى توظيف مدير النظام ليعمل على المهام التقنية للخادم، ويعتبر هذا النوع من الخدمات الإستضافية الأفضل للاستخدام عندما يكون هناك عدد كبير من الزوار المستقرين.
يتمّ في خدمة الاستضافة المملوكة استئجار مساحة كاملة في شركة استضافة، ويتم توفير الأمان والتكييف والكهرباء والاتصال بالإنترنت، ويركّب المشترك الخوادم والبرامج المطلوبة فيها، وتكون المسؤولية عن الأجهزة لصالح المشترك. ومن المستحسن عدم اللجوء إلى هذه الخدمة إذا كان الموقع الإلكتروني لا يزال صغيرًا وغير نشط بشكل كبير.
يجدر الإشارة إلى أن بعض الشركات تتخذ خدمة الاستضافة الخاصة بها لتشغيل أجهزتها وضمان زومها. وتتضمن هذه الخدمة: توفير المساحة، التبريد، الطاقة الكهربائية والاتصال بالإنترنت، بالإضافة إلى الأجهزة والمتخصصين وما إلى ذلك.
تسجيل اسم النِّطاق
يقوم صاحب الموقع الإلكتروني بشراء اسم النطاق الذي سيتم استخدامه من قبل الزائرين للوصول إلى الموقع، وتتراوح تكاليف شراء اسم النطاق بين 8-35 دولاراً سنويًا، ويتم شراؤها من مواقع مختصة في بيعها، كما أن بعض شركات الاستضافة قد توفر أسماء النطاقات للمشتركين الذين يرغبون في شرائها، مما يساعد على تسهيل إدارة الموقع، حيث يمكن الوصول إلى خدمة الاستضافة واسم النطاق من خلال نفس الحساب.
التخطيط للموقع الإلكترونيّ
يجب التخطيط للموقع الإلكتروني قبل البدء بتصميمه، حيث يتم تحديد نوعه مما يؤثر فيما بعد على عملية التصميم. كما يتم تحديد كيفية تنقل الزائر داخل الموقع عن طريق إنشاء خريطة للموقع، والتي توضح بنية الموقع وصفحاته بالإضافة إلى الروابط التي يحتويها. ويتم أيضاً في مرحلة تخطيط الموقع الإلكتروني تحديد محتوى الموقع من نصوص وصور ومقاطع فيديو وغيرها.
تصميم الموقع الإلكترونيّ
تتم تصميم الموقع الإلكتروني باستخدام طرق تصميم المواقع المعروفة، ويمكن برمجته باستخدام لغات بناء المواقع مثل HTML و CSS و Javascript. كما يمكن استخدام برمجيات تصميم المواقع أو CMS كطريقة أخرى لتسهيل عملية التصميم.
نشر الموقع الإلكترونيّ
تتم رفع ملفات الموقع الإلكتروني عبر إحدى الأدوات المقدّمة من الخدمة ذاتها أو بواسطة بروتوكول نقل الملفات (FTP)، الذي يدعمه معظم خدمات الاستضافة.
تسويق الموقع الإلكترونيّ
عندما يرغب مالك الموقع في الاعلان عنه وجلب زوار أكثر، يجب تسويق الموقع. يمكن زيادة عدد الزوار عن طريق تحسين محركات البحث (SEO) لتشمل المنتجات والخدمات التي يقدمها الموقع الإلكتروني ليتم العثور عليه بسهولة من قبل الأفراد الذين يبحثون عنها بواسطة محركات البحث. يمكن لمصممي الموقع الإلكتروني إجراء تعديلات لدعم محركات البحث المختلفة، بالإضافة إلى ذلك، بعض الطرق الأخرى للتسويق هي البريد الإلكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي أو الإعلان بواسطة الوسائل المعروفة.
صيانة الموقع الإلكترونيّ
ينبغي التحقق من الموقع الإلكتروني قبل نشره، وإجراء مراجعة مستمرة للتأكد من أنه يعمل بشكل صحيح، ويمكن تحديثه ليتوافق مع آخر المستجدات، مثل دعم الأجهزة الحديثة ومتصفحات الويب المختلفة، ويفضل تحديث المحتوى باستمرار لضمان تلبية احتياجات الجمهور.