استراتيجيات تحسين معدل التحويل
بعد حساب المتوسط الحالي للتحويل وتحديد المناطق التي تحتاج إلى الإصلاح والتحسين، يتعين اتخاذ إجراءات لتحسين معدل التحويل. وفيما يلي أبرز الاستراتيجيات لتحقيق ذلك:
الشحن المجاني
يُعتبر الشحن المجاني أكثر المزايا التي يطلبها العملاء، حيث يُفضّلها ٦٩٪ من العملاء كميزة في التجارة الإلكترونية، وبالتالي فإنه من الضروري جدًا أن نجد أفضل الطرق لتقديم هذه الخدمة للعملاء، مثل التعاقد مع شركات الشحن التي توفر الشحن المجاني كميزة عندما يتجاوز مبلغ المشتريات قيمة محددة.
بالإضافة إلى أنها خاصية تحفز العميل على الشراء بمفرده، فإنها تشجعه أيضًا على زيادة قيمة مشترياته حتى يتمتع بالشحن المجاني. وفي جميع الحالات، من الضروري توضيح تكاليف الشحن من البداية لكي لا يفاجئ العميل بها لاحقًا ويتراجع عن طلبه.
تعتبر إضافة "دعوة لاتخاذ إجراء CTA" مناسبة.
بإضافة زر يدعو الزائر إلى اتخاذ الإجراء المرغوب منه، ستساعد ذلك في زيادة معدل التحويل بشكل كبير. وبالطبع، هناك أكثر من طريقة لتصميم هذا الزر، يمكن أن يكون ببساطة عبارة مثل "اشترِ الآن"، أو يمكن استخدام مبدأ "الخوف من ضياع الفرصة"، مثل "اشترِ الآن قبل نفاذ الكمية" و"احجز مقعدك قبل انتهاء العرض" وغيرها من الأمثلة.
يُفضَّل أيضًا أن يتم توزيع أكثر من زر يدعو لاتخاذ إجراء على الصفحة، مثل وجود زر في بدايتها وزر آخر في نهايتها. كما يجب دراسة الجمهور المستهدف بشكل جيد قبل كتابة الصفحة، حتى يتسنى معرفة ما يحفّزهم واستغلال ذلك.
يمكنك استهداف جمهور النساء اللواتي يتراوح أعمارهن بين 20-30 عامًا ويسعين لاكتساب مهارة جديدة لتعزيز حياتهن المهنية والتحول لتصبحن رائدات أعمال. يمكنك استخدام نص دعائي يشجعهن على الانضمام لبرنامج تعليمي واستخدام الضمائر المؤنثة في نبرة النص، تمامًا كما فعلت في المثال السابق.
الشراء دون إنشاء حساب
قد تتسبب خطوات إضافية تتطلب من العميل لإتمام عملية الشراء في تراجعه عن قراره. ووفقًا للدراسات، يعتبر حوالي 48% من العملاء أن إمكانية الشراء بدون إنشاء حساب هي الميزة المفضلة لديهم في المتاجر الإلكترونية، وتأتي بعدها ميزة الشحن المجاني كثاني أفضل ميزة.
بالطبع، يوفر إنشاء الحساب قبل الشراء فائدة في جمع المعلومات حول العملاء، والتي تساعد في استهدافهم بشكل أكثر دقة من خلال الإعلانات. ولكن هناك طرق بديلة للقيام بذلك مثل التسويق المغناطيسي "ليد مغناطيس"، التي تتيح لك الحصول على هذه المعلومات دون التأثير على معدل التحويل.
العروض محدودة المدّة
من خلال تقديم عروض ذات فترة محدودة، يمكن أن تحث زوار الموقع على اتخاذ قرار الشراء وبالتالي تعزيز معدل التحويل لديك. يمكن لهذه العروض أن تشمل خصومات على أسعار المنتجات أو قسائم خصم، أو استفادة من الميزة الأكثر طلبًا من العملاء وهي الشحن المجاني.
هذه العروض تعني أنها ذات مدة محدودة ونادرة، وتحث العملاء على استغلال الفرصة واتخاذ القرار. لذلك، غالبًا ما يتم تصميم العروض باللون الأحمر للتنبيه، وعندما يتم دمج التصميم مع أزرار الشراء، يصبح هذا العرض لا يمكن مقاومته.
تصميم يتوافق مع الجوّال
أصبحت الهواتف المحمولة أو الجوّالات هي الوسيلة الرئيسية التي تربط المتسوّقين بالأسواق الإلكترونية، حيث يستخدم 41.6٪ من المتسوّقين الهواتف المحمولة لإتمام عمليات الشراء. هذه نسبة عالية جدًا ولا ينبغي تجاهلها، بل يجب استغلالها من خلال تصميم صفحات الهبوط بشكل يتوافق مع الهواتف الذكية.
تحسين معدل التحويلهناك العديد من الأدوات المجانية، مثل أداة "متوافق مع الهواتف النقالة" من غوغل، الّتي تساعدك في اختبار توافق موقعك مع الهواتف النقالة. يمكنك الاستفادة منها للكشف عن مشاكل مثل هذه وحلها، وذلك لتوفير أفضل تجربة للعملاء عند الشراء على جميع الأجهزة. وبالطبع، فإن ذلك سوف يؤثر بشكل إيجابي على معدل التحويل لديك.
ميزة تجارة المحادثة
تعتبر تجارة المحادثة من الميزات التي تسهم في مصاحبة العميل خلال رحلته والرد على استفساراته وتقديم العروض المناسبة له، وبالتالي تعزز من تحسين معدل التحويل. يتم ذلك من خلال إضافة دردشات المحادثة الآلية، على سبيل المثال.
بمجرد أن يحصل العميل على المعلومات ويكون على علم بالخيارات المتاحة له، يقرر بناءً على مجموعة من المعايير مثل السعر والجودة والثقة في العلامة التجارية، ما هو الحل الأنسب لاحتياجاته. وهذا هو ما يوفره التفاعل التجاري تمامًا، حيث ينشئ التواصل بين العلامة التجارية والعميل ثقة مخصصة، ويكون له دور كبير في اتخاذ قرار الشراء أو عدمه.