تحتسب تأليف المضمون ملِكة التسويق الرقمي في زماننا الراهن، ولا يتاح النشر للمواقع الإلكترونية بلا حضور مضمون توضيحي وتسويقي، حين أنه من الحتمي أن يصبح لجميع مدونة إلكتروني مضمونً مميزاً يصف وظائف وهامة ومشاهدة وأهداف الجهة التابع لها ذلك الموقع.
مع ما يشهده زماننا من تطوّر في تخصص التسويق الالكتروني والثورة التقنية الجديدة، أمكنت تأليف المضمون إحدى فرص الشغل الجذّابة التي تجذب الكثيرين، نظرًا لما توفّره من ليونة، حين يتاح لكاتب المضمون أن يعمل من أيّ مقر وفي أيّ توقيت دون أن يصبح مضطرًّا للالتزام بساعات دوام محدّدة ومكان واحد.
مو ذلك ووفق، تعتبـرّ تأليف المضمون من المهن المربحة على الصعيد المادّي أيضًا، فبحسب الإحصائيات التي نشرها مدونة PayScale، يبلغ ذلك دخل مؤلف المضمون المبتدئ (أي الذي يمتلك حنكة تقلّ عن خمس أعوام) إلى 37 ألف $ سنويًا في قلة من البلاد شبيه الولايات المتحدة الامريكية، وتزداد القيمة بزيادة أعوام الحنكة.
في موضوع تعلّم اليوم، سنتعرّف على مفاهيم تأليف المضمون، وسنقدّم لحضراتكم قلة من المشورات الطفيفة التي يتاح لكم اتباعها في حال رغبتم البدء برحلة مهنية في ذلك التخصص، ماإذاً قد كان هذا عبر الشغل الحرّ أو بواسطة التقدم للعمل في المؤسسات والمواقع الإلكترونية المتباينة.
ما هي تأليف المحتوى؟
يتاح توضيح تأليف المضمون على أنها هيئه من تصميمات التأليف التي تتعلق ارتباطاً وثيقاً بحملات التسويق من خلال الشبكة العنكبوتية، بحيث تصبح خاصة بموقع إلكتروني محدد لبيع منتجاته أو خدماته والنشر لها. ويعمل مؤلف المضمون المحترف استناداً للوصف المقدم له من قبل العميل، مع الأخذ في عين الاعتبار استعمال الاقوال المفتاحية لتحسين محركات البحث (website positioning)، ما يجعل معـدل الوصول إلى ذلك المضمون والتفاعل معه مرموقة، إلى طرف النشر لمنتجات أو نشاطات الموقع الإلكتروني على نحو أجمل.
كيف تبدأ بكتابة المحتوى؟
في ذلك العصر الرقمي تقع الكثير من المواقع الإلكترونية التي تطلب إلى تأليف المضمون، ولا يكفي من مؤلف المضمون استعمال ما يدور في ذهنه لاغير، وإنما اتباع احتياجات تأليف المضمون المتفوق للإقتراب إلى الأهداف المقصود تحقيقها من ذلك المضمون.
إذا كنت أحد المعنين بكتابة المضمون على المواقع الإلكترونية، فإن المشورات الاتية ستساعدك على ترتيب عملك فى سبيل استجواب أجمل الاثار:
1- ابحث قبل البدء بالكتابة
للحفاظ على تدفق الأراء الحديثة لكتابة المضمون، فإنك تطلب إلى البحث على نحو متواصل. لا يجب عليك أن تستهل بالكتابة أو التخطيط لكيفية البدء بالكتابة عقب البحث عل ىالفور، بل ينبغي عليك الانتظار لمرحلة طفيفة وتحصيل أفكارك بعد ذلك البدء بالكتابة، فكلما بحثت على نحو أكثر، زادت اطلاعتك وتوسعت آفاق إدراكك عن المقال الذي أنت بحاجة للكتابة عنه، وبذلك سيستمر تدفق الأراء ممزوجاً بالابتكار في تأليف المضمون. جيدا أن تصبح لديك مفكرة أو دفتر ملاحظات لمواصلة تأليف الاقوال المفتاحية والمؤشرات الأساسية عن الفكرة بمجرد لكي تحصل على عليها من الورق المرجعية التي تمكنك أيضاً من البحث عنها، إلى طرف تدوين الأراء التي ينبغي أن يشتمل عليها ذلك المضمون.
2- استخدم أسلوبك الخاص
كتابة محتوى منتجاتإن اتباع اسلوب فرد آخر في التأليف بأسلوب مشابه على الاطلاقً مو نهجاً احترافياً للبدء في تأليف المضمون. خـلال السير في طريقك للبحث عن أسلوبك المخصص، ستصادف بدون ريبّ العديد من المجلد الذين يمتلكون نهجًا متفرّدًا في التأليف. في شبيه تلك الستاتس، تسطيع الاستلهام منهم ولكن احرص على عدم نماذج نمطهم في التأليف، نظرًا لأن شخصيّة جميعّ شخص تتنوع عن غيره، ولدى جميعّ منّا خصال تميّزه، وتنعكس على أسلوبه في التأويل ماإذاً قد كان ذلك التأويل عبر التأليف أو التصوير أو اخرى.
على طريق المثال يعد نيل باتيل من المجلد الذين المشهورين بأسلوبهم المميز من صنفه في التأليف حين أنّه يجعل المفهوم المعقدة تظهر أيسر وأبسط، والعديد من البشر يعرفون نيل باتيل مو علة ما يكتبه ولكن علة طريقته في التأليف، نستنتج من هذا أن طريقه التأليف هو هوية المؤلف، ويطلب جميع مؤلف إلى ذلك التفرد في عمله لمعرفة طريقـة البدء بكتابة المضمون على الشبكة العنكبوتية العالمية.
3- لا تخرج عن نطاق الفكرة
لدى تأليف جميع جزئية من المضمون، ينبغي الالتزام بالكتابة عن الفكرة المطروحة في تلك البند دون الخروج عن نطاقها، وتسطيع بالطبع مجادلة قلة من الشئون صاحبة الرابطة، ولكن تثبت من أنك لا تخلط وسط الأراء المتباينة في جزئية إحدى المضمون. لأنك بهذا سوف تمزق تسلسل أراء القارئ، ما يُضعف من المضمون ومن معـدل استجواب المبتغى منه.
على طريق المثال ، إذا كنت تتكلم عن طريقـة مطلع تأليف المضمون لعملك، فيمكنك تقدم قلة من المشورات لمشاركته على منصات السوشيال ميديا فيس بوك أو Instagram لوصوله للعملاء أو وصول الزبائن إليه على نحو أجمل، لكن لا تسطيع التأليف عن طريقـة التسويق بواسطة Instagram مثلاً، لأنك بهذا تصبح ربما خرجت عن مدى مقال تأليف المضمون إلى مقال طريقـة التسويق بواسطة منصات السوشيال ميديا.
4- فكر بطريقة مبتكرة وإبداعية
إذا كنت تدون عن مضمون موجود في الواقع على الشبكة العنكبوتية العالمية، فما الاختلاف الذي تحدثه في فقيه تأليف المضمون؟. ينبغي أن تعرف أن تأليف المضمون على الشبكة العنكبوتية العالمية تستند على ثلاثة اسباب أساسية هي: المقال والفكرة والعرض.
في حيث أن المقال والفكرة ينفذ تحديدهما على نحو أولي من قبل العميل في سائد الأونة، يتبقى عند مؤلف المضمون موظف العرض. إنّ ما يجعل المضمون المخصص بك فريداً ومتميّزًا عمّا هو كثير الإنتشار على المواقع الأخرى هو اسلوب عرضك له، وهذا بوضع لمساتك الخاصة، وتدعيمه بالصور والخلفيات والفيديوهات والرسومات الجذّابة، ما يجعل من قراءته واستيعابه أمراً سهلاً وبالأتي اكتساب جماهير جدير بالثقة به.
5- اختر العنوان بعناية
لنأخذ ذلك المثال المتواضع: لنفترض أنّك كنت تتسمّح مدونةًا الكترونيًا ما، ولفت نظرك عناوين الموضوعات الاتية:
"كيف تستهل مسيرتك كريادي انجازات"
"7 إجراءات لتكون رائد انجازات متفوق"
"كن رائد أعمال متفوق في أسرع توقيت وبأقل كدح"
ربما يضم جميعّ موضوع من تلك الموضوعات على ذات القدر من البيانات، سوى أنّك على الأرجح ستختار الموضوع الثالث لقرائته لأنه يظهر أكبر إثارة للاهتمام.
اسأل ذاتك ذلك الإستفسار: "اذا كنت مقر القارئ هل سأكمل قراءة الموضوع؟". إنّ ما يحدّد الجواب على ذلك الإستفسار، هو العنوان الذي اخترته لمقالك أو للمحتوى الذي تكتبه. ضع دوريًا في حسبانك أنّ الجمل الأولى في أيّ مضمون تكتبه هي التي تحدّد تفوقه أو فشله. لذا اسعَ استطاع الإمكان لتصبح البند الأولى مثيرة للاهتمام واختر اسمًا جذّابًا يشدّ القارئ لمعرفة الغزير مع مراعاة أن يصبح ذا رابطة بالموضوع طبعًا.
6- اختر مستوى اللغة المناسب
قبل البدء بكتابة المضمون، حاجزّد الطائفة المستهدفة التي ستقرأ ما تكتبه، وإنشاءً على هذا اختر معدل اللغة الملائم. مو من المعقول أن تستعمل لغة معقّدة مثقلة بالتسميات العلمية والتكنولوجية في موضوع يُروج في جرنال يومية على شبكة الشبكة العنكبوتية العالمية. هذا أنّ قرّاء تلك الجرنال ربما يصبحون مختصّين أو أفرادًا لا حنكة لهم بذلك المقال، ويريدون في إدراك الغزير عنه بجول الحضارة لاغير. وبالمثل، لا ينبغي أن تستعمل لغة طفيفة يسيرة الوعي وسطحية إن كنت تدون مقالاً سينشر في ماجازين علمية متخصصة. بمعنى آخر، اعلم جمهورك قبل أن تتوجه إليه بالمحتوى الذي تكتبه.
7- دقّق ما تكتبه وتجنّب الأخطاء
تؤثّر السقطات الإملائية والنحوية سلبًا على المضمون، وتنفّر القرّاء منه، لأنها في غالبية من الأونة تمزق مريحة أفكاره خـلال القراءة. لذا احرص دوريًا على مراجعة ما تكتبه وتدقيقه قبل أن ينفذّ اصداره، ماإذاً قدكانت السقطات إملائية ونحوية، أو سقطات متعلّقة بترابط الأراء وتناسقها، أو ريثما تنظيم المقـال وتنسيقه.
تحتسب تأليف المضمون فقيهًا فسيحًا وممتدًا، حين يلاقي القلة من صعوبة في الخوض فيه بالرغم من امتلاكهم للقدرات الملائمة التي تؤهّلهم للبدء برحلة مهنية متفوقة في ذلك التخصص. لذا ننصحك أولاً بتحديد شغفك في تأليف المضمون، اختر أيّ تخصص من ساحات المضمون التي تتمني في الشغل فيها، هل تشاء تأليف الموضوعات والمدونات، أم أنّك ميّال أكبر لتصميم مضمون المواقع الإلكترونية، أو على الارجح تفضّل الشغل في تخصص التسويق عبر المضمون.